Home / slider / لعُشّاق الطهي… إحذروا هذه الأخطاء القاتلة!

لعُشّاق الطهي… إحذروا هذه الأخطاء القاتلة!

A A

لطالما كان الطبخ فنّاً لا يتّقنه الكثيرون، لكن إذا كنت من عشّاقه وتتّقن صنع الأطباق الشهية، فإحذر أن تُقدّم طعاماً شكله جميل، غير أنه مضرّ لك ولعائلتك. نصائح سريعة يرصدها خبراء التغذية، لتلافي أخطاء شائعة في المطبخ، منها:

استخدام الدهون: يمكن طهي الطعام باستخدام أنواع مختلفة من الدهون مثل زيت الزيتون فهو صحي للغاية ولكن لحدّ معيّن وفي بعض الأطعمة فقط، أما زيت جوز الهند فلا ينصح باستخدامه في الطهى بدرجات حرارة مرتفعة... تحترق بعض الزيوت عند درجة حرارة معيّنة، وبمجرّد وضعها على حرارة مرتفعة تتحرّر الدهون الموجودة بها وتطلق أبخرة ومواد سامة يمكنها أن تضرّ بالجسم.

تسخين الزيوت: الزيوت الصحية لا يجب تسخينها اذ تحتوى على العديد من الفيتامينات والمكوّنات الصحية التي تفقد قيمتها أثناء التسخين، ومن أمثلتها زيت الزيتون وزيت جوز الهند. ويجب استخدام ملعقتين كبيرتين فقط من تلك الزيوت في عملية الطهي حيث أن استخدام كميات كبيرة يشكّل ضرراً كبيراً على الصحة. تلك الزيوت يفضّل أن تستخدم في المأكولات الباردة مثل السلطات، أو أن يتم إضافتها للأطعمة التي تم طبخها سابقاً ورفعها من النار، ولعملية القلي يستخدم زيت بذور العنب أو عباد الشمس.

قلي الأطعمة الصحي: ربما يكون الطعام المقلي طعمه أفضل من المشوي ومحبّب للكثيرين، لكن في الحقيقة هو مضرّ للغاية. ففي عملية القلي يتمّ تحويل الأطعمة الصحية مثل الخضار واللحوم وأحيانا الفاكهة إلى وجبات مضرة، خصوصا إذا كان القلي أسلوب حياة متّبع دائما. كما أنّ تناول الأطعمة المقلية بكميات كبيرة ولفترات طويلة يؤدي للإصابة بالعديد من الأمراض أخطرها أمراض القلب والسكري.

استخدام أواني الطهي الخاطئة: فإنّ اختيار المكونات التي تستخدمها للطهي من الأمور الهامة، فاختيار الأواني المستخدمة لتك العملية يُعدّ أمراً مهما. ويحذر راؤول سيرانو خبير الطب الوظيفي في فلوريدا من أن الأواني غير اللاصقة هي المتهم الرئيسي إذا تحدثنا عن تسمّم الطعام، ويضيف أن الأواني المصنوعة من “التيفلون” مثل أواني الكعك والبيتزا وغيرها تحتوى على مادة صناعية تسمّى PFOA أو C8 . وقد وجدت بعض الدراسات التي أجريت في الوكالة الدولية لبحوث السرطان علاقة بين هذه المادة وبين الإصابة بالسرطان والعقم وخلل وظائف الكبد. ويُنصح باستخدام البدائل أثناء الطهي مثل الأواني المصنعة من الحديد الزهر أو الزجاج والسيراميك أو الستانليس ستيل.

تناول العجين: يميل البعض لتذوّق العجين أثناء خبز الكعك لكن خبراء التغذية في موقع “ايتيج رايت” نصحوا بعدم تناول عجين الكعك الذي يحتوى على البيض النيّء اذ أنه يحتوى على بكتيريا السالمونيلا وغيرها من البكتيريا المضرة والتي تسبب التسمم.

غسل اليدين: من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها البعض أثناء الطهي هي مسح اليدين في منشفة وعدم غسلها بالماء والصابون ما يمثّل خطرا كبيرا على الصحة . فأثناء عملية الطهي تنتقل العديد من البكتيريا إلى اليدين خاصة مع استخدام اللحوم أو الدواجن النيئة، لذا فإن غسل اليدين بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية هو أمر ضروري للحفاظ على الصحة.

القسم: slider, صحة وجمال

Check Also

هكذا تجعلين طفلك ينتظر العودة إلى المدرسة!

تحتاج العودة إلى المدارس إلى الكثير من الاستعداد والتحضير من النواحي النفسية والاجتماعية والاقتصادية. في ...

Leave a Reply

Your email address will not be published.