Home / slider / تحذير… الصلع المبكر مؤشّر خطر على القلب!

تحذير… الصلع المبكر مؤشّر خطر على القلب!

A A

خلصت دراسة حديثة إلى أن الصلع والشيب المبكر لدى الرجال يُعدّ مؤشّراً على زيادة خطر الإصابة بمرض القلب التاجي عند الرجال الذين تقل أعمارهم عن 40 عاما.

وأثبتت الدراسة، التي أجريت على أكثر من ألفي شاب في الهند، أن أغلب المصابين بمرض الشريان التاجي كانوا قد أصيبوا بالصلع أو الشيب المبكر، مقارنة بأولئك الذين يتمتّعون بشعر كامل في الرأس.

لكن مؤسسة القلب البريطانية أشارت إلى أن هناك عوامل أخرى مهمة، وقال الدكتور مايك كنابتون، المدير الطبي المشارك في مؤسسة القلب البريطانية، لـ”بي بي سي”: “تشير هذه الدراسة إلى أن تحديد الأشخاص المصابين بالصلع أو الشيب المبكر ربما يساعد في تحديد هؤلاء، المعرضين لمخاطر متزايدة للإصابة بأمراض القلب”، وأضاف: “لكن هذا ليس شيئا يمكن للناس تغييره، في حين يمكنك تغيير نمط حياتك، وعوامل الخطورة الأخرى مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وضغط الدم. هذه أمور أكثر اهمية يمكن أخذها في الاعتبار”.

ومن المقرر أن تعرض الدراسة خلال المؤتمر السنوي التاسع والستين، لجمعية أمراض القلب الهندية المقرر عقده في مدينة كالكاتا.

وفحصت الدراسة 790 رجلا تقل أعمارهم عن 40 عاما، يعانون من مرض الشريان التاجي، وكذلك 1270 رجلا سليما في نفس العمر، والذين تم استخدامهم كعينة إرشادية.

وفحص الباحثون التاريخ الطبي لكل من تضمنتهم الدراسة، وصنفوهم من حيث درجة الصلع النمطي لدى الرجال، وهو النمط الشائع من فقدان الشعر، الذي يتطور عند أغلب الرجال في مرحلة ما من العمر، وكذلك شيب الشعر.

واكتشف الباحثون أن الرجال المصابين بمرض القلب كان أغلبهم قد أصيبوا بالشيب المبكر. وكانت نسبتهم 50 في المئة مقارنة بـ 30 في المئة من المجموعة السليمة، وهو أكثر من خمس أمثال مخاطر الإصابة في المجموعة الضابطة.

كما أن مجموعة الرجال المصابين بمرض القلب كان أغلبهم قد أصيبوا بالصلع النمطي المبكر، وذلك بنسبة 49 في المئة مقابل 27 في المجموعة السليمة، وهو ما يساوي 5.6 أمثال مخاطر الإصابة.

القسم: slider, صحة وجمال

Check Also

داليدا عياش لـ7asriyan: لرامي لمسة ذوق خاصّة! وبعد لبنان والمغرب.. الأردن

أطلقت مجوهرات Antoine Saliba خطّاً خاصاً بالبوب ستار رامي عياش حيث تميّز بالعين والحاجب ذات ...

Leave a Reply

Your email address will not be published.