Home / slider / تُعاني من كثرة التبوّل؟ تعرّفوا الى الاسباب وطرق العلاج

تُعاني من كثرة التبوّل؟ تعرّفوا الى الاسباب وطرق العلاج

A A

يعتبر التبوّل بشكل مستمر من الأمراض التي نسمع عنها كثيراً في وقتنا الحالي، فما أسباب هذا المرض؟ وما هو العلاج الفعّال له؟

هي حالة كثرة عدد مرات التبول اليومية أو إزدياد كمية البول اليومية حيث تزيد عن 2.5 لتر خلال 24 ساعة وترتبط معها حالة الشعور في العطش .

أسباب كثرة التبوّل

مرض السكّري: فغالباً يعتبر التبوّل المستمر أحد أعراض مرض السكّري؛ لأنّ جسم الإنسان المصاب بالسكّري يحاول التخلّص من الجلوكوز غير المستخدم عن طريق البول.

الحمل: فعند الحمل يزداد حجم الرّحم، فيؤدّي ذلك إلى الضغط على المثانة، ممّا يسبّب كثرةً في التبوّل.

تضخّم البروستات: تعتبر مشكله تضخم البروستات من أهمّ الأسباب في كثرة التبوّل، وخاصّةً عند كبار السّن؛ حيث تقوم البروستات بالضّغط على مجرى البول، ويؤدّي ذلك إلى كثرة التبوّل.

التهاب المثانة: ومن أعراضها ألمٌ في الحوض مع كثرة التبوّل.

مدرّات البول: فمن الأسباب المهمّة لكثرة التبوّل الأدوية، وهناك مجموعة من الأدوية تدرّ البول مثل الأدوية المستخدمة لعلاج ضغط الدم.

السّكتة الدماغيّة والعديد من أمراض الجهاز العصبي، ومن الممكن أن تؤدّي إلى تلف الأعصاب الّتي تغذّي المثانة، وهذا يؤدّي إلى كثرة التبوّل.

سرطان المثانة.

شرب كميّاتٍ هائلة من الماء، حتّى لو كانت زائدة عن حاجة الجسم الطبيعيّة.

الإكثار من المشروبات المحتوية على الكافيين بكثرة، ومنها القهوة والشاي.

إرتفاع إفرازات الغدة الدرقية.

علاج كثرة التبوّل

يكمن العلاج في حلّ المشكلة الأساسيّة فمثلاً إذا كنت من مرضى السكّري فالحفاظ على نسبة السكر متقارباً مع النسبة الطبيعيّة هو الحل.

يجب التّقليل من الأغذية الّتي تزيد من درّ البول مثل: الشوكولاتة، والأطعمة الغنيّة بالتّوابل والمواد الصناعية، والطّماطم، وكذلك المشروبات، مثل: الكافيين والمشروبات الغازيّة.

تجنّب شرب الماء قبل النوم بكثرة.

إعادة تدريب المثانة: ويتمّ ذلك عن طريق زيادة الفترات الفاصلة بين استخدام الحمّام لمدّة 12 أسبوع، فإنّ هذه التمارين تدرّب عضلات المثانة على إمساك البول لفتراتٍ أطول.

القسم: slider, صحة وجمال

Check Also

“بنت الجبل”… رسالة إجتماعية انسانية راقية في “اعياد بيروت”

منذ انطلاقته، تميّز مهرجان أعياد بيروت بشمولية برنامج حفلاته والتنوّع الكبير الذي يقدمه كل عام. ...