Home / slider / هكذا تعرفون إن كنتم مصابين بالسرطان

هكذا تعرفون إن كنتم مصابين بالسرطان

A A

نحن نعرف عملياً كلنا شخصاً مصاباً بالسرطان. ولكن على الأغلب، لا أحد ينتبه لقدوم هذا المرض. هل هناك إشارات يجب أن تقلقكم؟ هل يمكننا أن نتعلم كيف نكتشف أعراضاً عند الآخرين وعندنا يمكن أن تنقذ الحياة، وتساعد على كسب الوقت مع المرض؟

لذلك كونوا متنبهين:

– إذا لاحظتم فقدان وزن من دون مجهود: إذا فقدتم 5 إلى 10% من وزنكم المعتاد في أقل من 6 شهور، لا تقولوا، جيد جداً ! قولوا إن هذا غريب إذا لم تقوموا بأي ريجيم، إذا لم تستبدلوا طريقة حياتكم الكسولة بالمشي أو الرياضة. هذه إشارة عموماً إلى أن جسمكم يستخدم احتياطه من الطاقة لأنه يخوض معركة داخلية، وربما في مواجهة السرطان.

– تعب مستمر: تفكرون أنكم متعبون غالباً في الأشهر الأخيرة أو أن قريباً منكم في هذه الحالة. اطرحوا أسئلة إذا لم تكونوا مثقلين بالأعباء أكثر من المعتاد، وإذا كنتم قد قدّمتم ساعات نومكم أو تأخذون قيلولة بسهولة، ولم يكن الحال هكذا من قبل

– نقص الشهية: لا تشعرون بالجوع وهذا ما يتناقض مع عاداتكم الغذائية. حتى أن الأطعمة التي كنتم تحبون أن تأكلوها لا تعود تعني لكم شيئاً.

– شعور بالحمى مستمر عدة أسابيع من دون سبب: الخطوة الأولى هي أن تأخذوا حرارتكم بميزان حرارة شرجي إذا أمكن. الحمى ليست على درجة حرارة 40° مئوية في هذا النوع من الحالات، لكنها تتأرجح بالأحرى بين 38-38,5°. إذا كان هناك حمى بسيطة لكنها لا تستمر إلا بضعة أيام، لا تهلعوا. إذا استمرت أكثر من بضعة أسابيع أو إذا عادت بشكل متكرر، ابقوا متيقظين لتروا إذا كان هناك إشارات أخرى.

– أورام في بعض مناطق الجسم الاستراتيجية: هناك مكانان محتملان. على أعضاء مثل الثدي مثلاً أو كتلة تشعرون بها في البطن. في هذه الحالات، إنه ورم يمكن تلمسه مباشرةً. في الحالات الأكثر شيوعاً، قد يكون هناك عقد لمفاوية تتفاعل وتنشط وهذا يجعل حجمها يكبر.

المصدر: موقع MTV
القسم: slider, صحة وجمال

Check Also

“بنت الجبل”… رسالة إجتماعية انسانية راقية في “اعياد بيروت”

منذ انطلاقته، تميّز مهرجان أعياد بيروت بشمولية برنامج حفلاته والتنوّع الكبير الذي يقدمه كل عام. ...