جمال فياض: لا خوف على الدراما الرمضانية رغم ندرة الانتاج

استقبلت الإعلامية لينا الدبسي في برنامجها الاسبوعي "من بيروت " عبر قنوات ART اميركا واستراليا الصحافي والناقد الفني الدكتور جمال فياض للحديث عن الوضع الفني في ظل التطورات الحاصلة في لبنان والمنطقة اضافة الى الدراما المرتقبة في شهر رمضان محليا وعربيا ، وقد استهلت الدبسي اللقاء بإجراء اتصال مباشر مع مديرة مهرجانات بيت الدين السيدة هلا شاهين لمعرفة المزيد حول الفعاليات ومدى تأثرها بالأجواء الامنية ،وقد اكدت شاهين ان ما يحصل بين الفينة والأخرى في بعض المناطق لم يقف حائلا دون الاستمرار في السير وفق البرنامج المقرر حيث نفذت تذاكر الافتتاح اضافة الى العروض الاخرى ومنها مؤخرا السيرك الصيني الوطني اضافة الى حفلتي كاظم الساهر في 4و5 تموز وأيضا الحفلات التي ستقام خلال شهر رمضان المبارك والتي ستبدأ عند الساعة التاسعة والربع بدلا من الثامنة والنصف ومكملة مع "الجاز"، "أصداء من سوريا" ،"حي على الياسيمن "، "الفلامكنو" وباترسيا كاس تغني بياف . واضافت شاهين، مما لا شك اننا نفتقد الاخوة العرب هذا العام إلا ان اللبنانيين المقيمين والمغتربين في الواقع لهم حضورهم هذا العام وبنسبة جدا كبيرة وهذا دليل على ايماننا جمعيا بدور لبنان الحضاري والثقافي والسياحي الذي يحيا فينا جميعاً.


بدوره اشار الدكتور فياض الى ان الوضع الامني لم يؤثر على حركة المهرجانات والأوضاع الفنية بشكل عام ولا يمكن القول ان بعض الاحداث المتفرقة سوءا في لبنان او غيره من الدول تؤدي الى شلل كامل للحياة الطبيعية ،وقد يكون التركيز الاعلامي على الحدث الامني في منطقة معنية في بلد وعدم نقل الحياة الطبيعية في منطقة اخرى من البلد نفسه اثره السلبي مما يوحي وكأن البلد يعاني من ازمة وشلل تام ، كلبنان مثلا رغم ما يحصل في بعض المناطق لجهة الامن إلا ان جدول الحفلات الفنية في المناطق و اقامة المهرجانات الدولية تعطي الصورة الحقيقية لواقعنا ،وتمنى فياض على مختلف وسائل الاعلام القاء المزيد من الضوء على النشاطات الثقافية والفنية والاجتماعية لتبدو الصورة واضحة وكما هي خاصة اذا عرفنا ان الحجوزات في شركات الطيران للمجيء الى لبنان مقفلة حتى الشهيرين المقبلين .

 

 


وفي موضوع الدراما الرمضانية والمسلسلات العربية الي لم يلحظ لها الدعاية والإعلان كما في كل عام قال فياض : قد يعود ذلك الى الضيق المادي إلا ان معظم محطات التلفزة في لبنان والدول العربية اخذت ما تريد وبأسعار مرتفعة ،ولا خوف على الدراما الرمضانية خاصة رغم ندرة الانتاج في ظل الظروف على مختلف الصعد ،وغياب بعض الفنانين المشهورين بسبب تصريحات سياسية كان من الممكن عدم الخوض بها لا ن الفنان ليس لحزب او لجهة معينة بل هو لكل الشعب، متمنيا ان تنافس الدراما العربية المسلسلات التركية التي تشد المواطن العربي لتميزها في الانتاج الضخم والتقنية العالية ، وانتقد اللقاءات التي تبث على الشاشات في الشهر الفضيل مقابل اجور عالية للضيوف متمنيا ان تكون بمضمون وقالب منوع وجديد لكي لا يضطر للنقد القاصي واللاذع لما يتقاضاه النجوم مقابل الاطلالة التلفزيونية. والتي تتراوح بين ال50 و100 الف دولار .


وعن سبب غياب النجوم الشباب في الدراما والحفلات الفنية قال الدكتور فياض:"رغم ان الساحة الفنية جاهزة لاستقبالهم دراميا وغنائيا الا انهم لا يعرفون كيف يصلون وان وصلوا لا يحافظون على التواجد لخلل ما يجب تصويبه .
ومن ضيوف البرنامج ناشر فاميلي بالعربية الزميل فؤاد حبيقة في حوار تناول المجلة الجديدة المتخصصة بصحة الأم والطفل ، والتي انطلقت منذ شهرين ، بإشراف فريق من الاختصاصيين .

 

 


"فاميلي"- العربية ، وهي الصيغة الأكثر تماهيا مع فاميلي فرنسا ، تتوجه الى ملايين القراء العرب ، الذين تتراح أعمارهم بين 20 و40 عاما ،وتقدم نفسها كدليل صحي يواكب صحة الأم والطفل (من عمر صفر وحتى ال 10 سنوات ) . وهي تستعين بفريق فرنسي هو فريق فاميلي الفرنسية من الأطباء والمختصين ، كما تستعين بفريق لبناني كل في مجال اختصاصه هم أصدقاء فاميلي العربية ... وحلقة الأصدقاء سوف تضم عددا من الاختصاصيين العرب عندما تكتمل دورة التوزيع العربية .


وأضاف الناشر حبيقة ان فاميلي خطوة بالغة الأهمية في اشاعة الوعي الصحي العربي وسوف يواكبها موقع الكتروني تفاعلي يؤدي خدمة صحية منتظمة ويجتذب شريحة واسعة من متصفحي الأنترنت العرب .


هذا بالاضافة لضيوف البرنامج المعتمدين، غذائيا آلين ايوب والموضوع الغذاء الصحي خلال الشهر الفضيل والمعكرونة باللبن والنعناع. وليلى المقداد المتخصصة بقراءة الترو والابراج الصينية فضلا عن ربورتاجات متنوعة منها لمعرض افكار 11، معرض التصوير الفوتوغرافي الذي يضم 12 مصور محترف، افتتاح مهرجانات بيت الدين مع ماركو بولو واطلاق مهرجان الموسيقى الالكترونية"كريمفيلد". في شهر ايلول المقبل . 



المصدر: وكالات
القسم: تلفزيون
الاربعاء 3 تموز 2013, الساعة 16:56 بتوقيت بيروت
الاسم
 
البلد
البريد الالكتروني
   

التعليق
 
\n') newwin.document.write('