"ضد القتل" تنطلق من لبنان الى كل العالم ونقولا سعادة نخلة: الأغنية تعكس قناعاتي فالحيوان يقتل ليعيش لكن لماذا يقتل الإنسان؟

 

في 21 أيلول/ سبتمبر تاريخ اليوم الدولي للسلام يحتفل العالم بالمثل العليا للسلام ويسعى أيضا" الى تعزيزها وتخفيف حدة التوترات وأسباب الصراعات.

الأمم المتحدة ارادت أن يكون ذلك التاريخ من العام الفائت يوما" لوقف إطلاق النار ونبذ العنف ووقف الأعمال العدائية في كل العالم لذا عرض مركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت على الملحن والفنان نقولا سعادة نخلة فكرة التعاون ضمن عمل فني خاص لهذه المناسبة وهذا يأتي ضمن إطار النشاطات التي يقوم بها المركز لتسليط الضوء على ذلك اليوم فجاءت أغنية "ضد القتل" التي قام نخلة بكتابتها وتلحينها وقام الموسيقي ميشال فاضل بتوزيعها وذلك إيمانا" من فريق العمل بأن الحياة هي حق مكتسب ومشروع لكل إنسان ولأن الله وحده يقرر بدايتها ونهايتها.

أغنية " ضد القتل " تدعو الى نبذ العنف وتتوجه الى كل إنسان ليعيش بسلام وقد نظّم مركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت مؤتمراً صحفياً برعاية وزير الثقافة اللبناني غابي ليّون وحضوره وبالتعاون مع نقولا سعادة نخلة لمناسبة اطلاق الأغنية في مبنى مكتب الاونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية وسط حضور مميز لأهل الصحافة والاعلام والفن والمجتمع نذكر منهم الفنانة باسكال صقر، الموسيقي ميشال فاضل، والاعلامية ريما كركي والممثلة غريتا عون وغيرهم.

 


اشارة الى أنه تم تصوير هذه الأغنية وقد تم عرض الكليب للمرة الأولى خلال هذا المؤتمر.

رفض نقولا سعادة نخلة التطرق الى المواضيع السياسية مؤكدا" أن الهدف من العمل إنساني بالدرجة الأولى مشيرا" أيضا" الى أن القتل موجود منذ زمن بعيد وبالتالي هو غير مرتبط بالسياسة .

عقب إنتهاء كل من الوزير غابي ليون، بهاء القوصي ونقولا سعادة نخلة من إلقاء كلماتهم الخاصة تم عرض الكليب الذي جاء مكملا" لفكرة الأغنية ثم فتح المجال أمام الصحافيين لطرح أسئلتهم .

7asriyan.com حضر هذا المؤتمر وعاد بالتالي:

الموزع ميشال فاضل: كلمة شهيد أصبحت "بلا طعمة"

إن الأغنية هي رسالة الى كل العالم فجميعنا ضد القتل كما أنني أرى أنه من المعيب أن نتكلم الآن في هذا الموضوع فلقد تأخرنا جدا" . من جهة أخرى، يلزمك شخص جريء ليقدم أغنية كهذه إذ أنه سيتعرض بسببها للكثير من الإنتقادات حيث أن كل شخص سينظر إليها من منحى سياسي معين وسيفكر بها كما يحلو له . نشاهد عبر شاشات التلفزيون صور القتلى في الوقت الذي نتناول فيه العشاء...المشاهد إعتاد على هذه الصور وبالتالي كلمة شهيد أصبحت " بلا طعمة " ففي فرنسا مثلا" وعندما يسقط أي شهيد يقيمون له تمثالا" مرتفعا" أما في بلادنا قيقتل 400 شخص وبالكاد يعلنون الخبر .

في النهاية إن الله هو الذي يهب الحياة للإنسان وهو الذي يأخذها أيضا" لذا لا يحق لأي إنسان أن يوقف حياة إنسان آخر وإن شاء الله تصل هذه الرسالة التي تؤكد على أننا ضد القتل الى أكبر عدد من الناس .

 



الفنان نقولا سعادة نخلة:


- "ضد القتل" و في هذا الوقت لماذا؟
كنت أفكر بموضوع " ضد القتل " منذ زمن وقد إلتقينا مع المركز الإعلامي للأمم المتحدة وهم الذين آمنوا بالفكرة التي طرحتها وبالتالي عملنا على تنفيذها وهنا أشكر كل من عمل معنا في هذا السياق .

- قارنتم خلال المؤتمر بين الإنسان والحيوان في موضوع القتل ؟
طبعا" لأن الحيوان يقتل ليأكل وبالتالي ليعيش إلا أن الإنسان ليس بحاجة الى هذا السيناريو فلماذا يقتل إذا" ؟؟؟ وهنا المفارقة .

- أنت لست الفنان الأول الذي يقدم أعمالا" لها طابع إنساني ؟
وما المشكلة. إن المواضيع الإنسانية هي الأهم وهي التي قدمتها في بداية مشواري الغنائي . في المقابل على كل فنان أن يطرح رأيه ضمن أعماله وهذا ما فعلته في هذه الأغنية وليس من الخطأ أن يتأثر الآخرون بي فيما بعد.

 



- برأيك هل سيكون لأغنية واحدة تأثيرعلى الناس في هذا الموضوع ؟
هذا ما يتوقف على دوركم كإعلاميين لأن الإنسان وبعد مشاهدته للإغنية سيستطيع التفكير مليا" بهذا الموضوع وبالتالي سيعمل على إتخاذ قرار بشأنه . إن دور الوسائل الإعلامية ضروري جدا" في هذا السياق وهي التي ستساعدنا على إيصال الرسالة الى الجمهور .

- هل ستعمل على متابعة هذا العمل بأعمال أخرى مشابهة ؟
طبعا" فعندما أستطيع التكلم عن أي موضوع إنساني وإيصاله الى الجمهور بأفضل طريقة تأكد بأنني لن أتردد في تقديمه بقالب فني .

- وبعيدا من "ضد القتل"؟؟
أحضر لألبوم غنائي من إنتاجي الخاص سأعمل على طرحه في الصيف المقبل إلا أنه من المبكر جدا" التكلم عنه أو عن أي من تفاصيله .


تغطية وتصوير : سامر القلعجي

 



المصدر: فريق موقع حصريّاً
القسم: أخبار النجوم
السبت 12 كانون الثاني 2013, الساعة 14:51 بتوقيت بيروت
الاسم
 
البلد
البريد الالكتروني
   

التعليق
 
\n') newwin.document.write('