Home / مقابلات / ماهر دبابنة… الابداع لا حدود له

ماهر دبابنة… الابداع لا حدود له

A A

ماهر دبابنة هو أحد الشباب المنطلقين بقوة في عالم الموسيقى في الأردن من خلال المقطوعات التي يقدمها في الحفلات التي يحييها، وتميز دبابنة بالعروض واللباس الذي يرتديه خلال الحفلات ليعكس ثقافات نسيها الناس مع تطوّر العصر.

وبمناسبة موسم الصيف والحفلات، سنقدم لكم بعض الإقتراحات لزفّات الأعراس واللباس الخاص بمقدّمي العروض والأغاني المناسب إختيارها لإحياء حفل زفاف شرقي لا يُنسى، وهذه الإقتراحات سيقدّمها لكم الإيقاعي ومقدّم العروض الشرقية ماهر دبابنة.

ما هي أُسس إختيار الزفة المناسبة للأعراس؟

ينصح ماهر أن يقوم العريسان بإجراء إختبارات لعدد من الزفات قبل إختيار المناسب للحفل أو مشاهدة زفات قدموها من قبل خلال الحفلات، كما يجب تحديد الجو المناسب للزفة (زفة لبنانية، اردنية، فلسطينية، سورية، مصرية) لكي تكون فرقة الزفة على دراية كاملة بأجواء الحفل، كما يجب تحديد الزي ولونه والمظهر الخارجي لأعضاء الفرقة.

ما هو الوقت المناسب لدخول الزفات بالأعراس؟

يفضّل ماهر أن تدخل الزفة مع دخول العرسان إلى الصالة وأن يقدموا وصلة موسيقية مع عروض بعد الزفة مباشرة كما يمكن إستخدام الزفة مرة أخرى مع عرض بعد العشاء لتنشيط الحضور.

ما هي الملابس التي تُفضّل إختيارها خلال تقديمك للعروض في الأعراس؟

ماهر يختار دائماً الملابس التراثية لكن بصورة عصرية عن طريق إضافة الألوان وإضافة بعض اللمسات على الزي لكي يكون مناسب مع أجواء حفلات الأعراس الرائجة بين الناس، كما يفضّل ماهر إرتداء ربطات الرأس (القضاضة) المناسبة مع ألوان الزي وأن تكون ملفتة وتعكس فكرة الزي.

كيف يمكن أن يلفت الإيقاعي له الأنظار خلال الحفل وأن يكون الإيقاعي المناسب؟

ينصح  أن يكون الإيقاعي رياضي وأن يتميز باللياقة البدنية لكي يتحرك بسهولة ويقدم العرض بشكل مناسب لخلق اجواء من التفاعل مع العرسان والحضور.

ما هي الأغاني التي يُفضّل إختيارها لخلق أجواء من الدبكة خلال الحفل؟

يقول أنه يجب إختيار الأغاني الجبلية مثل الأغاني التي قدمها عدد من النجوم اللبنانيين  كنجوى كرم، عاصي الحلاني، فارس كرم، ملحم زين، جوزيف عطية وغيرهم وبخلال هذه الأغاني من السهل إدخال إيقاعات إضافية لخلق أجواء من الرقص.

كيف يجب أن يقسم العرسان أغاني الحفل؟

بالنسبة لأغنية الرقصة الأولى، يفضّل أن تكون بعد دخول قالب الكيك وإضافة جو من التفاعل ويُحبّب أن يشارك المقرّبون العرسان بالرقصة الأولى. ويجب أن توضع الأغاني التراثية في “ميدلي” معيّن وأن تكون في فقرة يُخصّص لها بالحفل كما هو الحال مع الأغاني الوطنية.

أما بالسنبة لباقي الحفلة، فيجب أن تكون مليئة بالأغاني الراقصة التي تضمن تفاعل الحضور طوال الحفل كما يجب على الإيقاعي ان يتمرّن على كافة الأغاني الإيقاعية لأدائها بشكل مميز وأن يختار هذه الأغاني مع العرسان.

ما هي العروض المفضل إقامتها خلال الأعراس في الأردن؟

يقول ماهر أن الشعب الأردني يُفضّل العروض المليئة بالدبكة والأغاني الإستعراضية السريعة ويفضل أن يتم المزج بين الإيقاعات والعرض بشكل متناسق وأن يكونوا بنفس اللحظة، كما يحب الأردنيون العرض المليء بالتفاعل مع الحضور والعرسان.

ما هو الوقت المناسب ليقدم الإيقاعي عرضه؟

يفضل ماهر أن يقدم الإيقاعي عرضه في الدخله الثانية للعرسان بعد العشاء حيث يدخل الإيقاعي قبل العرسان ليقدم عرض صغير ليدخل العرسان مباشرة ويقودهم إلى المكان المخصص للرقص.

كيف على الإيقاعي أن يختتم وينسحب من الحفل؟

يجب أن يختتم الإيقاعي الحفل بأغنية قوية ليلتهي الحضور بالرقص مع العرسان لينسحب  بهدوء.

اسم الكاتب(ة): عمر حديدي
المصدر: فريق موقع حصريّاً
القسم: مقابلات

Check Also

بعد أن أهانتها المذيعة التونسية على الهواء.. فيفيان مراد تردّ عبر 7asriyan: أنا لا أُهان!

وبعد ان تصدرت الفنانة اللبنانية فيفيان مراد مواقع التواصل الاجتماعي إثر تأخّرها عن “مقابلتها” مع ...

Leave a Reply

Your email address will not be published.